الامارات تتصدر المركز الثالث في مؤشر "أجيليتي" للأسواق الناشئة

فبراير 09, 2022 نادية 0 تعليقات

 






احتلت الامارات المركز الثالث عالمياً، قائمة دول مجلس التعاون الخليجي، بين الأسواق الناشئة الأكثر تنافسية بعد الصين والهند وفقاً لمؤشر "أجيليتي" اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة للعام 2022 .

وقد تقدمت الإمارات على الدول الـ50 على صعيد أساسيات ممارسة الأعمال، وهو تصنيف تميزت فيه دول منطقتي الخليج العربي، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

حيث تفوقت الإمارات على كافة الدول الـ50 المدرجة في المؤشر لتوفيرها أفضل بيئات ممارسة الأعمال وجاهزيتها الرقمية، وهي فئة جديدة تضاف لأول مرة في مؤشر هذا العام.

وفي التصنيف العام، وإلى جانب الإمارات، حلت السعودية في المركز السادس، وقطر السابع، بين أفضل 10 أسواق ناشئة في مؤشر عام 2022 الذي تصدرته الصين أمام الهند، وجاءت عُمان في المركز الـ14، والبحرين الـ 15، والكويت الـ17.

ويصنف المؤشر في نسخته السنوية الـ13 هذا العام، 50 سوقاً ناشئة رائدة في العالم من حيث قدرتها التنافسية بناءً على نقاط القوة اللوجستية ومناخ ممارسة الأعمال.

كما تضمن المؤشر هذا العام للمرة الأولى على الإطلاق مدى جاهزية الدول الرقمية وهي عوامل تعزز جاذبية هذه الأسواق بالنسبة لمزودي الخدمات اللوجستية، ووكلاء وخطوط الشحن، وشركات الطيران، والموزعين، والمستثمرين، فيما شمل الاستبيان الخاص بمؤشر هذا العام 756 متخصصاً في قطاع سلاسل الإمداد.

وتضم قائمة الدول العشر الأولى في الجاهزية الرقمية الإمارات، وماليزيا، والصين، والسعودية، والهند، وتايلاند، وقطر، وإندونيسيـا، وشيلي، والفلبين، كما جاءت الكويت في المركز الـ 12 وعُمان في المركز 15. 

في هذا الصدد، أوضح طارق سلطان الرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي، أن العلاقة بين آفاق النمو وإمكانات البلدان الرقمية لا يمكن تجاهلها، فتحديد القدرة التنافسية لدول الأسواق الناشئة سيعتمد على قدرتها على تطوير الشركات ذات المهارات الرقمية، والكفاءات والمواهب المتنوعة، وإيجاد الحلول لخفض الانبعاثات بطرق تحفز النمو.

وجدير بالذكر أن فئة «الجاهزية الرقمية» تقوم بتقييم المهارات الرقمية والتدريب والوصول إلى الإنترنت ونمو التجارة الإلكترونية ومناخ الاستثمار والقدرة على احتضان الشركات الناشئة، فضلاً عن عوامل الاستدامة مثل تعزيز واعتماد مصادر الطاقة المتجددة المختلفة والمبادرات الخضراء وجهود تخفيض الانبعاثات.

0 Comments: